خمس تعبيرات أينعت وحان قطافها ج2

الخميس, مايو 21, 2015 - 17:59

مرة أخرى نعود مع "لغتنا الجميلة" التي تحولت بسبب الهجر الى "لغتنا العجيبة" لنستكشف بعض الغاز لغة الضاد:

6- استيقظ الرجل في الهزيع الأخير من الليل : وهذا يعطينا معلومة مهمة جداً هي أن الليل يتكون من هزيعات ( أو ربما هزع ) .. لكن ما هو طول الهزيع الواحد بالضبط ؟ .. وكم هزيعاً في الليلة ؟ .. وهل يتكون النهار أيضاً من هزيعات أخرى ؟

7- وهذا التعبير المذهل : السفينة تمخر عباب البحر .. كيف حدث هذا ؟ .. وكيف سمح لها البحر العظيم أن تمخر عبابه ؟ .. وأين كانت الرقابة والسفينة تقوم بمخر العباب ؟ .. أشياء غريبة جداً تحدث من وراء ظهورنا .

8- ثم هذا التعبير الوغد الذي أكرهه : ها هنا .. وهي مجرد طريقة متحذلقة لتقول : هنا .. فما الفارق بالله عليكم بين أن تسأل "ماذا تفعل هنا" و "ماذا تفعل ها هنا" ؟ .. ويبدو أن الله كان رحيماً بي جداً لأني لم أسمع من قبل عن ها هناك .

9- العمل في المشروع يجري على قدم وساق : لا أدري ما الذي يوحي بالجد والاجتهاد في هذه الجملة المريبة .. قدم وساق فقط ؟ .. وهل من المفترض أن يحبو العمل على ركبتيه مثلاً أو أن ينزلق على كرسي بعجل ؟ .. لو كنت أنا صاحب المشروع لطالبت بأن يجري العمل على قدمين وساقين مثل بقية خلق الله بدلاً من أن يتقافز هكذا على رجل واحدة ويجعلني أخسر أموالي .

10- وأخيراً لغز فني : .. فمنذ طفولتي وأنا استمع للأغنية التراثية القديمة ( لما بدا يتثنى .. "مش عارف أيه" جماله فتنا ) وأحبها جداً رغم أني لا أفهم عم تتحدث بالظبط ، حتى أني أصبحت أشك في أنها باللغة العربية من الأساس !! .. ياريت لو حد يعرف الأغنية دي بتتكلم عن أيه ، أو الأخ اللي تثنى ده جراله أيه يبعتلنا على موقع يا خبر !!

 

http://yakhabar.com/post/563556

اضف تعليق

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.